أعمال المرشدين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أعمال المرشدين 829894
ادارة المنتدي أعمال المرشدين 103798
أعمال المرشدين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أعمال المرشدين 829894
ادارة المنتدي أعمال المرشدين 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
(( تهيب إدارة المدرسة الاخوة الزملاء إلى سرعة رصد مهارات الفترة الثالثة ولكم جزيل الشكر .))

 

 أعمال المرشدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوميار بكاري
Admin
ابوميار بكاري


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 25/12/2012
العمر : 47

أعمال المرشدين Empty
مُساهمةموضوع: أعمال المرشدين   أعمال المرشدين Icon_minitime6/2/2013, 2:02 am


















اسم البرنامج/ الموضوع المرحلة المنفذ بهاالبرنامج مدتة تاريخ الأستعداد لتنفيذ البرنامج وقت التنفيذ التقرير المجال الملاحظات
خطة المرشد الطلابي داخل المدرسة جميع المراحل طوال العام بعد العودة من الإجازة الصيفية
( خلال الدور الثاني ) طـــــوال العـــــــام نعم عام للمدارس التي بها مرشد
أو قائم بلإرشاد
الأسبوع التمهيدي المرحلة الأبتدائية أسبوع بعد العودة من الإجازة الصيفية
( خلال الدور الثاني ) الأسبوع الأول من الفصل الأول نعم تربوي يرسل التقرير في الأسبوع الثاني من بداية العام الدراسي
أستقبال وتهيئة الطلاب بالمراحلة الإنتقالية الرابع الأبتدائي الأول المتوسط ـ الأول الثانوي بداية العام الدراسي في نهاية العام الدراسي السابق اليومين الأولين من الفصل الأول نعم وقائي ضمن التقرير الختامي
لجنة التوجية ورعاية السلوك لجميع المدارس طوال العام تشكيل لجنةمع العوده تعقد اللجنة اجتماعتها مرتين كل فصل دراسي وعند الحاجه لذلك نعم تربوي ضمن التقرير الختامي
متابعةالتأخر الصباحي جميع المراحل طوال العام حسب حدوثة طـــــوال العـــــــام نعم تربوي ضمن التقرير الختامي
رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً جميع المراحل طوال العام من بعد نتائج أختبارات منتصف الفصل الاول طـــــوال العـــــــام نعم تربوي توثق بسجلات المرشد
جماعة التوجية والإرشاد المهني لجميع المدارس التي بها مرشد الطلابي أو لقائم بعمله طوال العام في بداية العام الدراسي حسب برنامج النشاط بالمدرسة نعم تربوي ضمن التقرير الختامي
المجلس المدرسي جميع المراحل سنتين قبل موعد عقد الأجتماع بوقت كافي يعقد المجلس الأجتماعات حسب الخطة المعدة له أو عند الحاجة لذلك نعم تربوي توثق بسجلات المرشد
رعاية الطلاب المعيدين جميع المراحل طوال العام بعد ظهورنتائج الدور الثاني طـــــوال العـــــــام نعم تربوي ضمن التقرير الختامي
الجمعيةالعمومية للأباء والمعلمين لجميع المدارس كل عامين في بداية العام الدراسي ــــ نعم تربوي ــــــــ
التوعية بأضرار المخدرات المتوسطة + الثانوية طوال العام مع بداية العام الدراسي طـــــوال العـــــــام نعم وقائي يراعى مشاركة المدرسة في الأسبوع المنفذ على مستوى الإدارة خلال العام
التوعية بأضرار التدخين المتوسطة + الثانوية طوال العام مع بداية العام الدراسي طـــــوال العـــــــام نعم وقائي توثق بسجلات المرشد
تكريم الطلاب المتفوقين جميع المراحل يوم واحد الفصل الأول و منتصف الفصل الدراسي ونهاية العام بعد ظهور نتائج كل أختبارللفصل الأول ومنتصف الفصل ونهاية العام الدراسي ــ تربوي يراعي تكريم الطلاب المتفوقين بعد ظهور النتائج مباشرة في نهاية العام
الحد من إيذاء الأطفال المرحلة الأبتدائية و الصف الأول متوسط طوال العام مع بداية العام الدراسي طـــــوال العـــــــام نعم وقائي انظر التعليمات المرفقة
التوعية بخطورة حمل السلاح المتوسطة + الثانوية طوال العام منذ بداية العام الدراسي طـــــوال العـــــــام نعم وقائي ضمن التقرير الختامي
التعليمات

 يكرم الطلاب المتفوقين بعد ظهور نتائج الفصل الدراسي الأول مع بدء الفصل الدراسي الثاني .
والمتفوقين بأختبارات منتصف الفصل ( الأول والثاني ) خلال الفصل الدراسي ،والطلاب المتفوقين على مستوى المدرسة بعد ظهور نتائج المدرسة في نهاية العام الدراسي مباشرة .
 برنامج الحد من إيذاء الأطفال ، يدخل ضمن خطة المرشد الطلابي للمدارس التي بها مرشد طلابي وفي خطة لجنة التوجيه والإرشاد في المدارس التي ليس بها مرشد طلابي .
 لجنة التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك ، يتم تشكيل الجنة مع عودة المعلمين في بداية العام الدراسي وتبدء ممارسة أعمالها ابتداء من رسم خطة التوجيه والإرشاد بالمدرسة ، مع مراعاة الأعمال الخاصة باللجنة للصفوف الأولية ، والتي يرأسها جميعاً مدير المدرسة .
 الرجوع إلى تعليمات وخطط التوجيه والإرشاد للأعوام السابقة للأستفاده منها .
 الإطلاع الأسبوعي ، على التعليمات الواردة من قسم التوجيه والإرشاد من خلال البريد و البريد الإلكتروني .
 التواصل الإيجابي مع الزملاء المرشدين الطلابيين ومشرفي القسم من خلال موقع القسم التوجيه
 تعقد الجمعية العمومية لمجلس الأباء والمعلمين مرة كل عامين ، وينتخب مجلس للأباء والمعلمين من المعلمين والأباء مدة عامين ويعقد المجلس اجتماعات وفق ما هو مخطط له وحسب الحاجة لذلك .
 عند تنفيذ برنامج توديع طلاب الصف الثالث ثانوي يراعي التقيد بالتعليمات المنظمة لتنفيذ البرنامج .
 الصف الرابع الابتدائي مرحلة انتقالية من الصفوف الأولية إلى مرحلة أعلى لذا يجب مرعاة ذلك عند تهيئتهم في بداية العام الدراسي ، حسب ما ورد بخطة القسم .
 فيما يتعلق بالمناهج الإستراتيجية للتوجيه والإرشاد ( المنهج الإنمائي ـ المنهج الوقائي ــ المنهج العلاجي )
فأننا نشير إلى أنها مناهج عامة تطبق في جميع المجالات الإرشادية ( الدينية ــ التربوية ـــ النفسية ـــ المهنية ــ الاجتماعية ـــ الصحية … )
لذا فإنها تتضمن كل البرامج والخدمات الإرشادية التي يقدمها المرشد في الميدان، سواء أكان البرنامج مبعثها حاجة المدرسة أوانها ضمن خطة قسم التوجيه والإرشاد بالإدارة .

المناهج :-
المنهج الإنمائي ( البنائي ) : ( يسمى الإستراتيجية الإنشائية )
يدعم كفاءة المسترشد ويعززها ويحافظ عليها وعلى التوافق والصحة النفسية .
يتعامل مع النمو ويحافظ عليه للوصول إلى أعلى درجة ممكنة من النضج والصحة .
يرعى السلوك السليم ويدعمه لدى الأسوياء .
يبنى على تقبل الذات وفق الاستعدادات والقدرات والإمكانات .
يرعى جوانب نمو الشخصية جسمياً وعقلياً واجتماعياً وانفعالياً ( المحافظة على نمو الأسوياء ) .
يبني الطالب في المجال التربوي وينمي لديه الدافعية للإنجاز في المجالات المختلفة .

المنهج الوقائي :
• الوقاية خير من العلاج .
• يهتم بالأسوياء قبل اهتمامه بالمرضى ليقيهم ضد حدوث المشكلات والاضطرابات .
• يجعل من الطالب درعاً حصيناً ليقي نفسه بنفسه .
للمنهج الوقائي ثلاث مستويات :-
- الوقاية الأولية ( محاولة منع حدوث المشكلة بإزالة الأسباب قبل الحدوث ) .
- الوقاية الثانوية ( محاولة الكشف المبكر وتشخيص الاضطراب من مرحلته الأولية لمنع تطوره ) .
- الوقاية من الدرجة الثالثة : ( محاولة تقليل أثر إعاقة الاضطراب أو المشكلة ) .
خطوط الدفاع ( الوقاية ) من الاضطرابات النفسية تتمثل فيما يلي :-
- الإجراءات الوقائية الحيوية ( الاهتمام بالصحة ، ومراعاة النواحي التناسلية ) .
- الإجراءات الوقائية النفسية ( رعاية النمو النفسي السوي ، نمو المهارات الأساسية ، التوافق الزوجي ، التوافق الأسري ، التوافق المهني ، المساندة أثناء الفترات الحرجة ، التنشئة الاجتماعية السليمة .
- الإجراءات الوقائية الاجتماعية ( إجراء البحوث العلمية ، عمليات التقويم والمتابعة والتخطيط العلمي للإجراءات الوقائية ) .
المنهج العلاجي:-
• يمر الإنسان بمراحل حرجة في حياته ( دخول المدرسة ، فتراة البلوغ … الخ ) .
ويمر بمشكلات حقيقية يحتاج عندها إلى المساعدة لتخفيف درجة القلق المصاحب ورفع مستوى الأمل في علاج مشكلاته .
• العلاج يتناول المشكلات والاضطرابات بالحلول المناسبة حتى يتحقق التوافق والصحة النفسية ، والقدرة على الإنجاز بفاعلية. ويعتبر المسترشد المحور الرئيسي في عملية الإرشاد .
• ينطلق العلاج من نظرية معينة ويحدد طبيعة المشكلة وأسبابها والظروف التي تحدث فيها ومن ثم التشخيص ثم العلاج .
• قد يصل المرشد إلى درجة يقف عندها ولا يعيبه أن يقوم بعملية الإحالة .
• ليسى هناك علاج بنسبة مائة في المائة إلا أن البدء في العلاج في الوقت المناسب أفضل في نتائجه من التأخر في ذلك.












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwjjih.rigala.net
 
أعمال المرشدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى المرشد الطلابي-
انتقل الى: